vendredi 14 août 2015

أنا الملك المسيطر في بلادي

أنا الملك المسيطر في بلادي

جرى ليلا على الذئـب الكلاب***كــــأنّ اللّــــيل تسكـــــــنه الذّئـــاب
وكان الذّئب قي وطني طــــــليقا***يرافـــــقـــه ابــــن آوى والـــغراب
وفي الغاب الوحوش قد استبدّت***فكان وراء سطـــوتها الــــــخــــراب
ومن قدر الوحوش وســــــوء حظّ***أتى الطّــاعون وانــــتــشر الضّباب
وعمّ الغاب شرّ مســـــــــــــتطير***فولــــولت البــــــــهــائم والكـلاب
صحا الأسد الغضنفر في الــصباح***ومن هـــــلع الزّئير عـــوى الذئاب
فقال اللّيث في غضب شـــــديد:***أروني كـــيف هاجـــــمنا الذّباب؟
لعل الذّنب قد جـلب البلايا***وذنب العــــــبد يغـــسله العــــقــــــاب
غدا سنرى متى هـــجم الذّباب***وقـــول الـــــــحـــــقّ يعقبه التّواب
وفي بدء الـــصّباح أتى الأهالي***وبــــــــين جموعهم حضر الغـــراب
وحاء اللّيث في ملإ عظـيم ***تحـــيـــــــــــط به البهـــائم والــــرّقاب
وزمجر في الجميع وقال جهرا:***أتى الطّاعــون وامـــــــتنع السّحاب
وهذا قد أشــار إلى ذنوب ***دوافـــعها التّــســــــــلّــــــــــط يا كلاب
وقال اللّيث مــــــــعترفا بصدق***أنا الأسد المهـــــــيمن والـــــــصّواب
أنا الملك المسيطر في بلادي***سـؤالي للــــعبـــــاد هــو الــــجواب
وأرفض أن يســـائلني عبيدي ***أنا قلــــــــــــم الأوامـــــر والكــــتاب
وجاء وراءه النّـــــــــمر اعتراافا***بمنطــــــــــقه الجـــرائم لا تـــــعاب
وقال الببر مفــــــتخرا مجيبا***أنا رأس الحـــكــــــومـــة والـــــسّراب
أطيع اللّيــث في كلّ القضايا***وأخدمـــــــــــه ولو كــره الــــــــذّئاب
وجاء الدّور فاعـــــترف الحمار***وقال الحقّ يصـــــحـبه الـــــــــــتّواب
وقهقهت الوحوش بشأن جحش***ســـينهشه التّــسلّط والـــحساب
وأضحى حكم ممـــلكة الوحوش***نظام الــــــعــصر حصّــنه العــــقاب
محمد الدبلي الفاطمي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire