mardi 10 novembre 2015

أرى الفصحى بثورتها تجود

أرى الفصحى بعبقرها تجود
أنا لغة الحضارة والكتاب***أنا المطر المحـــــــــمّل في السّـحاب
أنا الفصحى بذكر الله تتلى***فتنتفض العقول من السّـــــــــراب
أنا البحر المحيط بروح وحي***تعطّر بالهدى عـــطر الصّـــــــواب
أنا الإبداع دينا وانتــــــسابا***أتوق إلى الفصــــاحة في شبابي
فكيف تحوّل المنطوق لغوا***وسيّدة اللّــــــــغات بلا انتـــــساب؟
////
أنا عربــــــــيّة القرآن ذكرا***بياني في البـــــلاغة فاح عـــــــطرا
يعيّرني الضّعاف بكلّ عجز***وبنية منــــــطقي تنساب يــــــــسرا
بعلم النّحـــــو بيّنها رجال***وأغــــــــنوا إرثـــــــــــــها أدبا وفـــكرا
فجــــاء اليوم قوم حاربوها***بلغـــــــو في التّواصل صار جهـــــــرا
فهل نسي الشّباب لسان مجد***أقام حضـــــــــارة برّا وبـــــحرا؟
////
لساني في الحديث لسان ضاد***وديني في الهدى دين الرّشاد
تعقّبني التّـــــخلّف من قرون***ولاحقـــــني التّدهور في بـــلادي
وسعت كتاب ربّ العالميــــــــن***وعند الأهل قد كــثر انتـــقادي
رموني في الشباب بكلّ عقم***وفي الــتّدريس قد عبـــثوا بزادي
فأضحى في الورى ذكري ضعيفا***وعطّلت العزائم في العـــبـــاد
////
أرى الفصحى بثورتها تجود***وسحر الضّاد يعشــــــــــقه الوجود
ورثنا العلم في القرآن فقها***وفيه الوحي يـــــــــــــطبعه الخلود
كتاب بالبيان أتى صريحـــــا***فبان الحقّ وانهزم الجحـــــــــــــود
وجاء الفتح بالفتوى مبينـــــــــا***يؤازر نصره الصّـــــــــــمد الودود
وقد أضحى به الإسلام شمسا***أشعّة نورها نعـــــــــــم وجود
////
أيا لغة العــــــــروبة لا تنامي***فإنّ الــــــنّوم أثّــــر في الأنـــام
أريدك أن تعودي عند أهلـــي***وحرفك في الرّفيع مــن المـــقام
فأنت الأمن في وطني وديني***وأنت النّور في غســــق الظّلام
أحبّك حبّ أمّـــــي في فؤادي***لأنّك في فـــــمي مسك الكلام
ولن أختار غيـــــرك يا لساني***لأنّي قد عشـــــقتك في غرامي
محمد الدبلي الفاطمي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire