vendredi 18 octobre 2013

لحـــــــظا ت في الأنـــــــدلــــس مع أبــــي الـــولــــيـــد بن زيــــدون

                               لحظات في الأندلس مع أبي الوليد بن زيدون

هو أبو الوليد أحمد بن عبد الله بن غالب بن زيدون المخزومي الأندلسي القرطبي الشاعر المشهور ، ولد بقرطبةسنة 966م، وكان غاية في المنثور والمنظوم ،وخاتمة شعراء بني مخزوم.أخذ من حرّ الأيّام دهرا،ففاق الأنام فطنة وطرّا ،واتّسع في البلاغة والبيان نظما ونثرا،إلى أدب فاق البحر تدفّقه،وعلا فوق البدر تألّقه،ونظم شعرا تجاوز السحر بيانه،فعجز عن مسايرته أقرانه.أمّا نثره فكان غريب المعاني،شعريّ الألفاظ والمباني،أظهر فيه بلاءه،وأضاء بنبوغ فكره سماءه.ولم لا وقد كان من أبناء وجوه الفقهاء بقرطبة الأندلس .برع أدبه وحاد شعره وعلا شأنه وانطلق لسانه،ثمّ انتقل من قرطبة بدعوة من المعتضد بالله عبّاد صاحب اشبيلية فجعله من خواصّه يجالسه في خلواته،ويركن إلى إشاراته إذ كان معه في صورة وزير .وله قدر كثير من الرسائل والنظم ومن ذلك قوله:

                 يا بائعا حظّه منّـــــي ولو بـــدلت*****لي الحياة بحظّــــي منه لم أبع

                 يكفيك أنّك إن حمّلت قلــــــبي ما*****لا يستطيع قلوب النّاس يستطع

                 ته أحتمل واستطل أصبر وعزّ أهن*****وولّ أقبل وقل أسمع ومر أطـــع

ومن أروع ما جادت به قريحة ابن زيدون في باب النظم رثاؤه الأندلس حيث ضمّن أشعاره حبّه لولاّدة بنت المستكفي وشكواه من أثر ابتعادها عنه.يقول في نونيته المشهورة:

                  أضحى التّنائي بديلا عــــن تدانينا*****وناب عن طـــــــيب لقيانا تجافينا

                   بنتم وبنّا فما ابتلّـــــــــت جوانحنا*****شوقا إليكم ولا جفّـــــــت مآقينا

                    تكاد حين تناجيــــكم ضــــمائرنا*****يقضي علينا الأسى لولا تآســينا

                    حالت لبعــــــدكم أيّامـــنا فغدت*****سودا وكانت بكـــم بيضا لـــــيالينا

                     بالأمس كنّا وما يخشــى تفرّقنا*****واليوم نحـــن وما يرجـــــى تلاقينا

وقد تورّط ابن زيدون في إشعال نار التمرّد التي زلزلت أساس الدولة الأموية في الأندلس،فقامت على أنقاضها دولة بنو جهور في قرطبة.وهذا ما قرّبه من مؤسسها الذي أناله لقب "ذي الوزارتين".ومعلوم أنّ ابن زيدون ورث عن أبيه ميله وحبّه للآمازيغيين فكان من المدافعين المخلصين عنهم وعن حقوقهم،وبذلك كان دائم الوقوف إلى جانبهم.وقد قضى ابن زيدون حياته بين قرطبة واشبيلية،ومدح أمراءها بقصائد كثيرة .وكانت شهرة شعره بسبب ولاّدة بنت المستكفي التي كان لها أثرا عظيما على فنّه وحياته،بحيث كان ينافسه في حبّها الوزير  ابن عبدوس.وقد حرّض عليه هذا الأخير الملك فسجنه،فهرب ابن زيدون من السجن بعد أن تأكّد من أنّه لن يظفر بعفو الملك عنه.واتّجه ابن زيدون إلى قصر الوليد وحظي عنده بمكانة عالية،ولم يدم استقراره عنده طويلا مخافة وشي الحسّاد،فخرج يجوب بلاد الأندلس حتّى اتّصل بالمعتضد صاحب اشبيلية فولاّه الوزارة،وخدم من بعده ابنه المعتمد،وهكذا استطاع حسّاده النّيل منه.وهذه قصيدة ابن صمادح إلى المعتمد يغريه بقتل ابن زيدون،يقول فيها:

                     يا أيّها الملك العلـيّ الأعــــظم *****إقـــطع وريدي كلّ باغ ينـــــــــــــئم

                     واحسم بسيفك داء كلّ منافق*****يبـــــدي الجميل وضــــدّ ذلك يكـــتم

                      لا تحقرنّ من الكلام قلـــيـــله*****إنّ الـــــكلام له سيـــــــوف تكـــــلم

                       فاحسم دواعي كلّ شرّ دونه*****فالدّاء يســـــري إن غدا لا يحــــــسم

                        كم سقط زنـــد نما حتّــى غدا*****بركان نار كـــلّ شيــــــــئ يحـــــطم

                       وكذلك السّــيل الجـــحاف فإنّما*****أولاه طــــلّ ثمّ وبـــــل يســـــــــجم

                      واذكر صـــنيع أبــيك أوّل مـــــرّة*****في كلّ متّـــــهم فإنّك تعلـــــــــــــم

                      لم يبق منــــهم من توقّع شــرّه*****فصــــفت له الدّنيا ولذّ المـــــــــطعم

                     قد قال شاعر كندة في ما مضى*****بـــــيتا على مـــرّ اللـــيالي يعـــــلم

                     لا يسلم الشّرف الرفيع من الأذى*****حتّــــى يراق علــى جوانبه الـــــدّم

                     فاجعله قدرتك التي تعــــــــتادها*****في كلّ ما يبـــــــــــقي ورأيك أحكم

                     واسلـــم  على الأيّام إنّـــــك زينها*****وجـــمالها والـــــدّهر دونك مــــــأتم

                      لا زلت بالنّــــصر العزيز مهـــــــنّئا*****والدّين عن محـــــمود سعيك يبسم

 فما أن وصلت هذه الدّسائس والتّهم التي اتّهم بها ابن زيدون المعتمد حتّى فعلت في نفسه فعلها وتركت في أحشائه أثرها،فما كان إلاّ أن أرسله الأمير إلي اشبيلية حيث كانت قد شبّت فيها الثورة ضدّ اليهود.وكان الهدف من وراء إبعاده، فصله عن الآمازيغيين الذين كان يتزعّمهم في قرطبة ،والدّفع به إلى جحيم الثورة في اشبيلية ليلقى حتفه هناك.وبقي هنالك إلى أن وافته المنية بهذه المدينة الثائرة سنة1014م.
 ترك ابن زيدون ذخيرة أدبية وشعرية مفعمة باليواقيت والمرجان منها ديوان شعره الذي جمعه كلّ من الأستاذ كامل الكيلاني والأستاذ عبد الرحمان خليفة،ورسائله البليغة التي من أشهرها "رسالته الاستعطافية".وقد اعتبر ابن زيدون من أكبر شعراء الأندلس وأشهرهم،بحيث امتاز شعره بالعاطفة الجيّاشة والوجدان الصّادق ،وهو ما يلاحظه القارئ في أبياته الشعرية التي تكاد تفيض رقّة وحيوية.أمّا مدحه فقد سلك فيه مسلك المشارقة،أضف إلى ذلك أنّ إبداعه في الوصف كان إبداعا خلاّقا وآية في الحسن والجمال وهو ما تعكسه أوصافه لطبيعة بلاد الأندلس الخلاّبة وقصورها الفاتنة.وقد قال قرطبة:

                       أقرطبة الغرّاء هل فيك مطمــــــــع*****وهل كبد حرّى لبــــــــينك تنقع

                                                 وهــــل للـــياليك الحمــــــيدة مرجــــــع

                        إذا الحسن مرأى فيك واللهو مسمع****وإذا كــــنف الدّنيا لديك مــــجمّع

 ومن الملا حظات التي يمكن الحديث عنها في نثر ابن زيدون سقوطه في الإطناب والسّجع وضربه الأمثال وميله إلى التّلميح بالأشعار والإشارات التاريخية.ومع ذلك فإن شاعرنا الكبير كان علما من أعلام الأندلس الخالدين الذين ستظلّ مكارمهم صرحا شامخا ،ونجما ساطعا في سماء الآداب الإنسانية جمعاء.

                                                                                            محمد الدبلي الفاطمي



                         



                                                                 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire