نزهة الأدب في أشعار لا مية العرب لزين الدين ابن الوردي
هو زين الدين عمر،شاعر فحل اشتهر بقصيدته العصماء"لامية الأدب".ولد في معرّة النعمان ببلاد الشّام بسوريا سنة1289م ونشأ وتعلّم فيها فأصبح من ألمع شعراء عصره.وقد عرف بحكمته السديدة ومعرفته المتنوعة،وله القصائد الكثيرة،لكنّ شهرته كانت بلاميته المشهورةوالتي تقع في سبعة وسبعين بيتا،كما ألّف في التاريخ"تتمّة المختصر في أخبار البشر"،بالإضافة إلى مؤلّفه النّفيس"اللّباب في الإعراب"،ناهيك عن شرحه لألفية ابن مالك وشرح ألفية ابن المعطي.وهذه لاميته المشهورة يقول فيها:
هو زين الدين عمر،شاعر فحل اشتهر بقصيدته العصماء"لامية الأدب".ولد في معرّة النعمان ببلاد الشّام بسوريا سنة1289م ونشأ وتعلّم فيها فأصبح من ألمع شعراء عصره.وقد عرف بحكمته السديدة ومعرفته المتنوعة،وله القصائد الكثيرة،لكنّ شهرته كانت بلاميته المشهورةوالتي تقع في سبعة وسبعين بيتا،كما ألّف في التاريخ"تتمّة المختصر في أخبار البشر"،بالإضافة إلى مؤلّفه النّفيس"اللّباب في الإعراب"،ناهيك عن شرحه لألفية ابن مالك وشرح ألفية ابن المعطي.وهذه لاميته المشهورة يقول فيها:
إعـــــــتزل ذكر الأغاني والغزل*****وقل الحــــــقّ وجانب من هزل
ودع الــــــــذكرى لأيّام الصّـــبا*****فلأيّام الصّــــــــبا نجـــــم أفـل
واتـــــــــرك الغادة لا تحــفل بها*****تمـــس في عـزّ جلــيل وتـجل
وافتكر في منتهى حسن الذي*****أنت تهــــواه تجـــــد أمــرا جـلل
واهجر الخــــمرة إن كنت فتى*****كيف يسعى في جنون من عقل؟
واتّـــق الله فتـــــــقوى الله ما*****جاورت قلــــب امرئ إلاّ وصــــل
ليس من يقــــــطع طرقا بطلا*****إنّــما من يتّــق اللّـه البــــــــطل
كتب الموت على الخلــق فكم*****فلّ من جيـــــش وأفنى من دول
أين نــــمرود وكنــــــعان ومن*****ملـــــك الأرض وولّـــــــى وعزل؟
أين من سادوا وشادوا وبنــوا؟*****هــلك الــــكلّ ولـــم تغــن القلل
أين أرباب الحــجى أهل النّهى؟*****أين أهل العــــــــلم والقوم الأول؟
سيعـــــــيد الله كـــــلاّ منهمو*****وســــيجزي فاعلا ما قد فــــــعل
يا بني اسمع وصايا جمـــــعت*****حكما خـــصّت بها خــــــــير الملل
أطلب العـــلم ولا تكسل فــــما*****أبعد الخيــــر علــــى أهل الكسل
واحتفل بالفـــقه في الدّين ولا*****تشــــتغل عنـــه بمال وخـــــــول
واهجر النّوم وحـــــــصّله فمن*****يعرف المــــطلوب يحـــــقر ما بذل
لا تــــقل قد ذهبــــــــت أيّامه*****كلّ من سار علــــــى الدّرب وصل
في ازدياد العلـــم إرغام العدى*****وجـــمال العلم إصــــــــلاح العمل
جمّل المنطق بالنّــــحو فمن*****يحرم الإعـــراب بالنّطق اخــــــتبل
وانظم الشـــعر ولازم مذهبي*****في اطّراح الرّفد لا تبــــــــغ النّحل
فهو عـــنوان على الفضل وما*****أحـــــسن الشّـــعر إذا لـم يبــتذل
ملك كسرى عنه تغني كسرة*****وعـــن البــــحر اجـــتزاء بالوشــل
إطرح الدنيا فمـــــــن عاداتها*****تخفـــض العالي وتعلي من سفل
عيشة الرّاغب في تحــصيلها*****عيــــشة الجاهل فيــــــــها أو أقل
كم جهول بات فيـــــها مكثرا*****وعلــــيم مات منـــــها بعــــــــــلل
كم شجاع لم ينل فيها المنى*****وجـــبان نـــال غــايات الأمــــــــل
فاترك الحــــيلة فيها واتّكـــل*****إنّـــما الحــــيلة في تــــرك الحـيل
لا تقل أصلي وفـــــصلي أبدا*****إنّـــما أصـــل الـــفتى ما قد حصل
قـد يسود المـــرء من دون أب*****وبحــــسن السّبك قد ينفى الزّغل
إنّما الورد من الشّـــــــوك وما*****ينبت النّـــرجس إلاّ من بـــــــــصل
قيمة الإنسان ما يحــــــسنه*****أكثــــر الإنسان مـــــــنه أم أقـــــل
بين تبـــــذير وبخل رتــــــــبة*****وكـــــــــلا هذيــــن إن زاد قتــــــل
ليس يخلو المـــرء من ضدّ ولو*****حاول الــــــعزلة في رأس جـــــبل
دار جار السّـــــــوء بالصّبر وإن*****لم تـــجد صبرا فما أحلى النـــــقل
لا تل الأحكام إن هــــم سألوا*****رغـــــبة فيك وخالف من عـــــــذل
إنّ نصـــــف النّاس أعداء لمن*****ولـــي الأحـــــكام هذا إن عــــــدل
قصّـــــر الآمال في الدنيا تفـز*****فدليل العــــقل تقـــــــــصير الأمل
غب وزر غبّــــا تزد حبّا فـــمن*****أكــــثر التّرداد أضــــــــــــناه الملل
لا يضرّ الفــــــــضل إقلال كما*****لا يضرّ لبشّمس إطبــــــاق الطّفل
خذ بنصل السّيف واترك غمده*****واعتــــــبر فضل الفتى دون الحلل
حبّك الأوطان عـــــــجز ظاهر*****فاغتـــــرب تلــــــق عن الأهل بدل
فبمكــــــــث الماء يبقى آسنا*****وسرى الــــبدر به البـــدر اكتـــمل
هذا هو الشاعر العلاّمة الحكيم زين الدين ابن الوردي.وقصيدته التي بين أيدينا تكشف عن حكمة الرّجل وموسوعته الفكرية.فهو النحوي وهو المؤرخ والفيلسوف والشّارح والفقيه وهلمّجرّا.ومازالت مؤلفاته إلى يومنا هذا تعتبر من المراجع المهمّة في معرفة أحوال الماضين وسنن الأسلاف الغابرين وفوائد الدنيا والدين.
محمد الدبلي الفاطمي
ملك كسرى عنه تغني كسرة*****وعـــن البــــحر اجـــتزاء بالوشــل
إطرح الدنيا فمـــــــن عاداتها*****تخفـــض العالي وتعلي من سفل
عيشة الرّاغب في تحــصيلها*****عيــــشة الجاهل فيــــــــها أو أقل
كم جهول بات فيـــــها مكثرا*****وعلــــيم مات منـــــها بعــــــــــلل
كم شجاع لم ينل فيها المنى*****وجـــبان نـــال غــايات الأمــــــــل
فاترك الحــــيلة فيها واتّكـــل*****إنّـــما الحــــيلة في تــــرك الحـيل
لا تقل أصلي وفـــــصلي أبدا*****إنّـــما أصـــل الـــفتى ما قد حصل
قـد يسود المـــرء من دون أب*****وبحــــسن السّبك قد ينفى الزّغل
إنّما الورد من الشّـــــــوك وما*****ينبت النّـــرجس إلاّ من بـــــــــصل
قيمة الإنسان ما يحــــــسنه*****أكثــــر الإنسان مـــــــنه أم أقـــــل
بين تبـــــذير وبخل رتــــــــبة*****وكـــــــــلا هذيــــن إن زاد قتــــــل
ليس يخلو المـــرء من ضدّ ولو*****حاول الــــــعزلة في رأس جـــــبل
دار جار السّـــــــوء بالصّبر وإن*****لم تـــجد صبرا فما أحلى النـــــقل
لا تل الأحكام إن هــــم سألوا*****رغـــــبة فيك وخالف من عـــــــذل
إنّ نصـــــف النّاس أعداء لمن*****ولـــي الأحـــــكام هذا إن عــــــدل
قصّـــــر الآمال في الدنيا تفـز*****فدليل العــــقل تقـــــــــصير الأمل
غب وزر غبّــــا تزد حبّا فـــمن*****أكــــثر التّرداد أضــــــــــــناه الملل
لا يضرّ الفــــــــضل إقلال كما*****لا يضرّ لبشّمس إطبــــــاق الطّفل
خذ بنصل السّيف واترك غمده*****واعتــــــبر فضل الفتى دون الحلل
حبّك الأوطان عـــــــجز ظاهر*****فاغتـــــرب تلــــــق عن الأهل بدل
فبمكــــــــث الماء يبقى آسنا*****وسرى الــــبدر به البـــدر اكتـــمل
هذا هو الشاعر العلاّمة الحكيم زين الدين ابن الوردي.وقصيدته التي بين أيدينا تكشف عن حكمة الرّجل وموسوعته الفكرية.فهو النحوي وهو المؤرخ والفيلسوف والشّارح والفقيه وهلمّجرّا.ومازالت مؤلفاته إلى يومنا هذا تعتبر من المراجع المهمّة في معرفة أحوال الماضين وسنن الأسلاف الغابرين وفوائد الدنيا والدين.
محمد الدبلي الفاطمي
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire