samedi 25 octobre 2014

أرى الفصحى بعبقرها تجود

أرى الفصحى بعبقرها تجود

أنا لغة الحضارة والكتاب***أنا المطر المحـــــــــمّل في السّـــــحاب

أنا الفصحى بذكر الله تتلى***فتنتفض العقول من السّــــــــــــــــراب

أنا البحر المحيط بروح وحي***تعطّر بالهدى عـــطر الصّـــــــواب

أنا الإبداع دينا وانتــــــسابا***أتوق إلى الفصــــــــــــاحة في شبابي

فكيف تحوّل المنطوق لغوا***وسيّدة اللّــــــــغات بلا انتـــــــــساب؟
////
أنا عربــــــــيّة القرآن ذكرا***بياني في البـــــلاغة فاح عـــــــطرا

يعيّرني الضّعاف بكلّ عجز***وبنية منــــــطقي تنساب يــــــــسرا

بعلم النّحـــــو بيّنها رجال***وأغــــــــنوا إرثـــــــــها أدبا وفـــكرا

فجــــاء اليوم قوم حاربوها***بلغـــــــو في التّواصل صار جهــرا

فهل نسي الشّباب لسان مجد***أقام حضــــــــــــارة برّا وبـــــحرا
////
لساني في الحديث لسان ضاد***وديني في الهدـــــــى دين الرّشاد

تعقّبني التّـــــخلّف من قرون***ولاحقــــــني التّدهور في بـــلادي

وسعت كتاب ربّي كلّ علـــــــم***وعند الأهل قد كــثر انتــــقادي

رموني في الشباب بكلّ عقم***وفي الــــتّدريس قد عبـــثوا بزادي

فأضحى في الورى ذكري ضعيفا***وعطّلت العزائم في العـــباد


أرى الفصحى بعبقرها تجود***وسحر الضّاد يعشـــــــقه الوجود

ورثنا العلم في القرآن فقها***وفيه الوحي يـــــــــــــطبعه الخلود

كتاب بالبيان أتى صريحا***فبان الحقّ وانهزم الجحـــــــــــــود

وجاء الفتح بالفتوى مبينا***يؤازر نصره الصّـــــــــــمد الودود

وقد أضحى به الإسلام شمسا***أشعّة نورها نعـــــــــــم وجود
////
أيا لغة العــــــــروبة لا تنامي***فإنّ الــــــنّوم أثّــــر في الأنـــام

أريدك أن تعودي عند أهلـــي***وحرفك في الرّفيع مــن المـــقام

فأنت الأمن في وطني وديني***وأنت النّور في غســــــق الظّلام

أحبّك حبّ أمّـــــي في فؤادي***لأنّك في فـــــــــمي مسك الكلام

ولن أختار غيـــــرك يا لساني***لأنّي قد عشـــــقتك في غرامي

محمد الدبلي الفاطمي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire