mardi 22 juillet 2014

أنا القـــلــــــم المـــــــــوجّه لليـــــهــــــود

أنا القلم الموجّه لليهود

أنا القلم الموجّه لليهــــــــــــود***أنا البشر المشبّع بالصّــــمود

عشقت العيش بين الخلق حرّا***وأكره أن أكبّـــــل بالـــــــقيود

كرهت الظّلـــــم للإنسان دوما***وأرفض أن أعيش على الوعود

جدودي علّمــــــوني كيف أحيا***وكيف أعيــــش  عيشا كالأسود

وأهلي في الضلال بغوا كثيــرا***فكانوا مثـــل مجتـــمع القرود
////
سيولد من أهالينا الأســـــــود***وتزهر في وطنــــي الــورود

ونزرع في الصــــخور ربيع عصر***بحبّ الخير تطبعه العهود

فنــــصبح في الخلائق خير قوم***ويحلو في حماستنا الصّعود

ونركب حينها عـــــــــصرا جديدا***ثقافته التّعلّم والصّمــــــود

ومن طلب المــــــعالي دون كدّ***بسوط العلم تجــــلده القــرود
////
سيفهمني المحـــــنّك واللّبيب***ويدرك علّة الـــــسّقم الطّبيــب

ونعلم حينــــــها خطط الأعادي***فيتّضـــــح المدجّن والنّجيب

كذلك في الحيـــاة نكون شعبا ***يدبّر شأنه الرّجل اللّبـــــــــيب

ومن ظنّ الرّضوخ به سنــــحيا***فذاك عديم رأي يا حبــــــيب

                                      ////
أنا القلم المغير على الفساد***كنار أخفـــــــــــيت تحت الرّماد

أقاوم في المفاسد كلّ صنف***تعمّد جرّنا نحو الكـــــــــــساد

وأكشف في العوائد أيّ عيب***نواقصــــــــه تؤثّر في العباد

فنحن اليوم نرزح تحت نير***من الظّلمــــــاء عربد بالفساد

محمد الدبلي الفاطمي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire