vendredi 23 mai 2014

أنا المـــــــلك المــــــــسيطر في بـــــــــــلادي



أنا الملك المسيطر في بلادي



جرى ليلا على الذئــــب الكـــــلاب***كــــأنّ اللّــــــــيل تسكـــــــنه الذّئـــاب



وكان الذئب قي وطني طــــــليقا***يرافـــــقــــــــــــه ابــــن آوى والـــغراب



وفي الغاب الوحوش قد استبدّت***فكان وراء سطــــــــوتها الــــــخــــراب



ومن قدر الوحوش وســــــوء حظّ***أتى الطّــــــاعون وانــــتــشر الضّباب



وعمّ الغاب شرّ مســـــــــــــتطير***فولــــولت البــــــــهـــــــــــائم والكـلاب

صحا الأسد الغضنفر في الــصباح***ومن هــــــــلع الزّئير عـــوى الذئاب

فقال اللّيث في غضب شـــــديد:***أروني كــــــــــــــيف هاجـــــمنا الذّباب؟

لعل الدّنب قد جــــــــــلب البلايا***وذنب العــــــبد يغـــسله العــــقـــــــــاب

غدا سنرى متى هـــجم الذباب***وقـــول الـــــــحــــــــــــــقّ يعقبه التّواب

وفي بدء الـــصّباح أتى الأهالي***وبـــــــــــين جموعهم حضر الغـــراب

وحاء اللّيث في ملإ عظـــــــيم ***تحـــيـــــــــــط به البهـــائم والـــــكلاب

وزمجر في الجميع وقال جهرا:***أتى الطّاعـــــون وامـــــــتنع السّحاب

وهذا قد أشـــــــــار إلى دنوب ***دوافـــعها التّــســــــــلّــــــــــط يا كلاب

وقال اللّيث مــــــــعترفا بصدق***أنا الأسد المهـــــــيمن والـــــــصّواب

أنا الملك المسيطر في بلادي***سـؤالي للــــــــعبـــــاد هــو الــــجواب

وأرفض أن يســـائلني عبيدي ***أنا قلــــــــــــم الأوامـــــر والكــــتاب

وجاء وراءه النّـــــــــمر اعتراافا***بمنطــــــــــقه الجرائم لا تـــــعاب

وقال الببر مفــــــتخرا مجيبا***أنا رأس الحـــكــــــومـــة والـــــسّراب

أطيع اللّيــث في كلّ القضايا***وأخدمـــــــــــه ولو كــره الـــــكــــــلاب

وجاء الدّور فاعـــــترف الحمار***وقال الحقّ يصـــــحـبه الـــــــتّواب

وقهقهت الوحوش بشأن جحش***ســـينهشه التّـّــــــسلّط والــــــحساب

وأضحى حكم ممـــلكة الوحوش***نظام الــــــعــصر حصّــنه العــــقاب

                                    محمد الدبلي الفاطمي


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire