mardi 13 août 2013

فــــأ نــــت بـــا لــــنّــــفـــس لا بــا لــجــســـم إ نــــــســــا ن

                                               إنّما الأمم الأخلاق ما بقيت

 تعتبر الأخلاق القاعدة الأساسية التي تنبني عليها صدقية العبادات ،فهي مجمل السلوكات والتّصرفات التي يتفاعل، بمقتضاها، الإنسان مع الآخرين،من خلال مجموعةمن المعاملات التي تفرضها الضرورة على الفرد داخل الجماعة.وقد تكون أخلاق الشخص محمودة بشهادة الآخرين كما حاء في قوله تعالى وهو يصف أخلاق الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم: وإنّك لعلى خلق عظيم.أو كما ورد في وصف الفرزدق لأخلاق زين العابدين في ميميته الشهيرة حيث قال:
                            هذا الذي تعرف البطـــــحاء وطأته****والبيت يعرفه والــــــــحلّ والحرم

                            ينمى إلى ذروة العزّ التي عجزت****عن مجدها عرب الإسلام والعـــجم 

 وقد تكون  أخلاق الشخص مذمومة من قبل الناس فيعرف بينهم  على تلك الصفة،من خلال تصرفاته اللاّإنسانية،الأمر الذي سيؤدّي به في نهاية المطاف إلى فقدان الاعتبار من قبل المحيطين به.وفي هذا السياق المتأرجح بين المحمود والمذموم  يأتي دور الأخلاق في التربية والتوجيه والنصيحة.قال الإمام المصلح محمد عبده:
        
                           إنّما الأمم الأخلاق ما بقيت****فإن هم ذهبت إخلاقهم ذهبوا

 والخلق الحسن ينعكس على صاحبه سواء تعلّق الأمر بالفرد أو بالجماعة أو بالأمّة،والعكس صحيح مع الأسف.والأخلاق الحميدة تنشر الثقة في النفوس بين الناس ،وتساهم في تنمية وتنوير شبكة العلاقات الاجتماعية،بالإصافة إلى أنّها معيار لمدى تعلّق العبد بخالقه.فبمقدار خوف العبد من ربّه ،ووعيه بمسؤولياته في الحياة الدنيا،يتحوّل الإنسان إلى كائن آمر بالمعروف، ناه عن المنكر،واع بحقوقه وواجباته إزاء نفسه ومن حوله،متشبّع بالقيم الفاضلة التي بمقتضاها تتيسّر الحياة،وتهون المتاعب والصعوبات.قال أبو تمام الشاعر الحكيم:

                         إذا كنت من كلّ الطّباع مركبا**** فأنت إلى كلّ القلوب حبيب

 ففي ظلّ انحطاط الأخلاق  تصبح العبادة هباء منثورا ،اذ ورد في العديد من سور كتاب الله أنّ المنافقين،والظالمين،والمعتدين،وأكلة الربا،والنّمّامين،والمحتالين،كلّ أولئك لاخلاق لهم وهم في جهنّم سيحشرون.كما وصف ربّ العزّة المتخلّقين بالأخلاق الحسنة بالكاظمين الغيظ،والعافين عن الناس،والصابرين،والموثرين الناس على أنفسهم وهلمّجرّا.وهؤلاء هم الذين نعتهم الله بالمحسنين،ووعدهم برحمته التي وسعت كلّ شيئ.قال أبو الفتح البستي في نونيته الشهيرة:

                     زيادة المرء في دنياه نقـــــصان****وربحه غير محض الخير خسران

                   وكـــلّ وجدان حـــــظ لا تبات له**** فإنّ مـــعناه في التحقيق فقدان

وأضاف قائلا في قصيدته الرائعة تلك:

                     يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته**** أتطلب الربح في ما فيه خسران

                     أقبل على النفس واستكمل فضائلها**** فأنت بالنــفس لا بالجسم إنسان

                     وكن على الدهر معوانا لذي أمـــــــل****يرجــــــــــو نداك فإنّ الحرّ معوان

من خلال ما تقدّم يتّضح أنّ الأخلاق هي العمود الفقري للعبادات،ولا عبادة لمن لا أخلاق له،فاللّئيم،والزنيم،والنّمّام،والعتلّ وأشباه هؤلاء لا يسعون في الأرض إلاّ بغيا وفسادا.قال الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه:

                     وإذا الصديق رأيتـــه متــــــــــــــملّقا****فهو الــــعدوّ وحقّه يتجــــــــــنّب  

                      يلقاك يحلـــــــــف أنّــــــــه بك واثق****ويروغ عــــــــنك كما تروغ الثعلب
                      

                      لا تأمن الدّهــــر الخـــــؤون لأنــــــه****مازال دوما للـــــــــرجال يـــؤدّب

                      ودع الكــــذوب فلا يكن لك صاحـــــبا****إنّ الــــــكذوب يشين حرّا يصحب

والمؤسف أنّ العديد من النّاس يقولون ما لا يفعلون،كبرإثمهم عند الله أن يقولوا ما لا يفعلون قال الشاعر في حقّ هؤلاء وأمثالهم:

                     لا تنــــــه عن خلق وتأتـــي مثــــــله****عار عليك إذا فــــــــعلت عظيم


                                                                                     محمد الدبلي الفاطمي
                          


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire