mardi 9 juillet 2013

مــــــــــــــــــــــــــاحــــــــــــيلتـــــــــــــــي

                                                                   ما حيلـــــــــــــتي 
  لا تــــسألوني أيــن مات فــــــــــؤاد؟***والسّوط كيف يـــعذّب الأجساد
              والشّمس في أيّ الشواطئ أسقطت ؟***ولأي لـــــــــيل حالك تـــــنقاد؟


             والنّــــجم في أيّ الدّيــــــاجي قابع ؟***أم شـــــرّدت أنـــواره  الآبــــــاد



             من أين لي ردّ الصـقيع وقد طـغى؟***حقــبا وما تــرك اللّهــــــيب رماد


             أم كــــيف لي نزع الظّـــلام من الدّجى؟***واللّيل يـــحرث نجــــمه جلاّد

             ما حيــــلتي والنّائــــــبات غـــوائل؟***تغتال خــــلف ظـــــهورنا الأولاد 

          من أيــــن لي والبــــــئر أوقف ســــيله؟***فتحطّـــمت في قــــعره الأعياد

            أم كيف لي وثقافـــتي قد أصـــبحـــــت؟***تحتاج عـــقد شهادة المــــــيلاد 

            ما حيلتي والزّهــــر طــــلّقه النّدى؟***فـــــهوى طريحا مـــنذ غاب مــراد

            من أين لي والدّرب أصبح موحــــــشا؟*** فيه اللّــــــيالي و الســنين شداد

           أم كيف لي والعنـــــصرية أنجبــــــت؟***لــــيلا أعــــــدّ ظلامه الحـــــسّاد

            ما حيـــلتي وعروبتـــــــــي محـــتلّة ؟***يجـــــــــــتاح كــــلّ بقاعها الأنداد


            من أين لي والناس خلـــــــــف ظنونهم؟***ما عاد فـــــيهم عاقل أوهــــــــاد



           أم كيف لي وهوى الضلالة مــــــــوغل؟*** لم تـــــستطع إيقافــه الأمــــجاد



            ما حيــلتي وقوارب الـــــــــموت التي؟*** تنــــــهي الحــــــياة برحلـة الآباد



            من أين لي بعــــبارة مشــــــتقّــــــــة؟***مــــــــن مصدر يـخلو مــن الإلحاد


            أم كيـــــــــف لي، وجميع ما كتبت يدي؟***للــبائســــين المتـــعبين مـــــداد 
   
        ما حيــــلتي والنّـــــــــصّ بين سطوره***ســقط  الدّجى فــتوقّف الإنشاد؟


            من أين لي والعــــــــزم جندله الأسى***فارتـــــاع مــــن نكــساته الأولاد                           



           أم  كيف لي  والقــــهر  أصبح جاثما***فــــوق الــقبور يـــحاصر الأجداد؟



            ما حيلـــــــــــتي واليأس أغرق إخوتي***ورمى بهم في الشاطئ المـعتاد؟



           من أين لي والحــــــــــقد يزرعه العدى***ويـموت فــــي أعــــقابه الأحفاد؟



           أم كيف لي والبؤس شـــــــــبرق أمّتي***كــم ساهمت في دعمه الأحقاد؟



          لا تــــسألوني عن الوطــــــــــن الذي-**قــد بـــــــيع قاطـــبة  إلى الأوغاد



               مـــحـــمــد   الـــد بلـــي   الفــــــاطمـــــي



    


    

  

   

  

       
   

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire